Examine This Report on وظائف الموارد البشرية

Wiki Article



(يحدث هذا عادة في النقابة العمالية) ونتيجة لذلك، فإن الموارد البشرية وبالتعاون مع ممثلي القطاع الصناعي تدعو عادة لحشد الجهود مع الوكالات الحكومية لتعزيز أولوياتها، (على سبيل المثال: الولايات المتحدة، وزارة خارجية الولايات المتحدة وزارة العمل والمجلس الوطني للعلاقات العمالية).

وفيما يلي مثال من منهج دورة محترف الموارد البشرية المشارك aPHRi عن إجراءات التظلم النقابي وخطوات عملية التظلم في الشركات الصغيرة والشركات الكبيرة:

وتلعب الموارد البشرية دورًا حاسمًا في التخطيط الاستراتيجي، والتعاون مع الإدارة العليا للتنبؤ باحتياجات القوى العاملة المستقبلية وتنفيذ المبادرات التي تدعم أهداف العمل طويلة المدى. وبعيدًا عن الوظائف الإدارية، تعمل الموارد البشرية بشكل فعال على تشكيل الثقافة التنظيمية، وتعزيز القيم التي تتوافق مع مهمة الشركة وتعزيز التنوع والشمول.

- تطوير وتنفيذ والإشراف على استراتيجيات وإطارات الأمن السيبراني للمؤسسة.

وإذا كنت تنوي التخصص في مجال الموارد البشرية؛ فعليك الإلمام بالسلم الوظيفي لهذا التخصص، وأدوار جميع الوظائف بداية من المستوى الأقل وحتى المستوى الأعلى، تلك الوظائف التي تختلف في المهام والمسؤوليات والرواتب، والتي نوضحها لك فيما يلي:

جدير بالذكر أن إدارة الموارد البشرية تختلف من شركة لأخرى حسب طبيعة عملها وحجمها، قد تتضمن كل أو جزء من وظائف الموارد البشرية المذكورة.

هنالك العديد من مهام الموارد البشريّة، وفي الآتي بيانٌ لها:[٢][٣]

حيث تجعل إدارة الموارد البشرية هذا ممكنًا من خلال تهيئة بيئة يمكن لأعضاء الفريق من خلالها توصيل الأفكار بحرية، خاصةً خلال فترات التغيير.

تحديد الأجور والرواتب: يعمل القسم مع المدراء لتحديد رواتب تنافسية للموظفين، ويتفاوض معهم عند الضرورة.

تتم هذه العمليّة من خلال وضع السياسات والإجراءات لتحقيق أهداف المؤسسة، والقدرة على تزويد المؤسسة بالموظفين الملائمين عند الحاجة إليهم في الوقت المناسب، بالإضافة إلى دراسة الحالة السابقة، وتوقع التغيّرات المستقبلية وإعداد البدائل المتوقعة، وتتعدد أهداف تخطيط الموارد البشرية، وفي الآتي ذكر لأهمها:[٤]

✓ القوانين واللوائح المعمول بها فيما يتعلق بالتوظيف واختيار الموظفين.

تلعب الموارد البشرية دورًا مهمًا في إدارة بيئة العمل. حيث إنها أول المستجيبين لأي مشكلات متعلقة بمكان عمل الموظفين.

أخصائي علاقات العمل هم الأشخاص الذين يتعاملون مع الأمور الروتينية والمسؤولون على البقاء على اتصال وتواصل مع نقابة العمال، وحفظ سجلات التعيينات والانهاءات، فضلاً عن المساومة والتفاوض على العقود والإجابة على شاهد المزيد تساؤلات الإجراءات والسياسات.

تحليل البيانات: جمع وتحليل بيانات الأداء لتحديد نقاط القوة والضعف، وتحديد مجالات التحسين المحتملة في العمل.

Report this wiki page