The 5-Second Trick For إدارة الموارد البشرية الحديثة

Wiki Article



يجب أن تهتم المؤسسات بأهم أصولها وهم القوة البشرية المحركة لها والذين على أكتافهم يقودونها إلى النجاح وتحقيق غايتها، يجب أن تدار مواهب المؤسسات من خلال استثمارها بشكل صحيح وسليم والتي ستعود عليهم نتائجها بشكل مبهر بلا أدنى شك، ليس فقط بتزويدها بالمهارات المطلوبة لأعمالها فقط، وإنما يجب إعادة تشكيل مهاراتها وقدراتها وجداراتها من خلال مواكبة متطلبات العصر عبر عمليات التدريب والتوجيه والإرشاد وبناء القدرات والتمكين والتمتين، واشراكها في اتخاذ القرارات، وسماع آرائها ومقترحاتها لأنهم المطلعين على تفاصيل العمل بشكل دقيق، كما يجب أن يعاد تصميم العمليات وتبسيطها وجعلها أكثر فاعلية وكفاءة وجودة، وإثراء الوظائف لتصبح أكثر قيمة وإنتاجية ومتعة، وتحويل مكان العمل إلى مكان آمن وممتع يساعد في تحقيق الاندماج والمشاركة.

إن الكثير من المسؤولية عن إدارة الموارد البشرية تتوالى على طول الخط.

تعد استراتيجيات الموارد البشرية التي تم تطويرها من خلال النهج الاستراتيجي لإدارة الموارد البشرية مكونات أساسية لاستراتيجية أعمال المنظمة.

نموذج المركز ومساحات العمل (النموذج المحوري) يشبه نموذج إدارة المركز ومساحات العمل نموذج التوصيل المكتب الأمامي والخلفي. يتمثل الاختلاف الكبير بينهما في أنه في نموذج التوصيل الأمامي الخلفي يحرّك المركز الإستراتيجية ولكنه يسمح بأن يجعله محلياً حصراً على مساحة العمل.

إدارة الموارد البشرية الوظيفي في نموذج الإدارة الوظيفي، يتم تنظيم الموارد البشرية حول تخصصات مختلفة، بما في ذلك التوظيف والتدريب والتعويض والتعلم. هذا النموذج هو الأكثر شيوعًا في المؤسسات الصغيرة، والتي غالبًا ما تكون مركزية وعملية. يقود رئيس الموارد البشرية مدير التوظيف المسؤول عن اكتساب المواهب، ومدير العمليات الذي يتولى العديد من المسؤوليات المتعلقة بالرواتب ونظام معلومات الموارد البشرية والخدمة الذاتية.

وكان قد تم توقيع مذكرة التفاهم بين مركز الديرة ودائرة الموارد البشرية بهدف تبادل المعرفة والخبرات والأبحاث والدراسات التخصصية، إلى جانب التنسيق في إعداد الأبحاث المشتركة والاطلاع على أفضل الممارسات والتجارب المؤسسية في مجال الموارد البشرية.

الموارد البشرية كانت مهيمنة بالعمل الإجرائي اليومي، مثل الرواتب وإدارة المنافع، لكن بسبب العولمة، دمج المنظمات ، والتقدم التقني، وأبحاث متقدمة، الموارد البشرية الآن تركز على المبادرات الإستراتيجية مثل الاندماج والإستحواذ، إدارة المواهب، خطط التعاقب، العلاقات الصناعية أو العمالية، والتنوع والشمول.

دور الموارد شاهد المزيد البشرية في تعزيز الابتكار التنظيمي ٣ يناير ٢٠٢٣

• تعلم وفهم الوظائف الرئيسية المرتبطة بإدارة الموارد البشرية

مبدأ الإبداع: الميزة التنافسية تأتي من استراتيجيات فريدة من نوعها.

تُسلّح الدورة حاملها بالمعارف اللازمة لمواكبة الاتجاهات الحديثة في إدارة الموارد البشرية، مثل المعرفة التكنولوجية المتعمقة وكيفية توظيفها في قسم إدارة الموارد البشرية بما ينعكس بالإيجاب على صالح المؤسسة ككل، وكذلك تزويد محترف الموارد البشرية بما يُمكنه من تعزيز مشاركة الموظفين وإدارة المواهب، فضلًا عن تزويدة بالمهارات القيادية اللازمة لهذا الدور.

وفي الوقت نفسه، احتياجات تحديد الأجور تقييم العمل وتقييم الحوافز والمزايا الإضافية.

سميث جي وجرانت جي: هي مسئولية كافة المديرين في المنشأة وتوصيف لما يقوم به الموارد البشرية المتخصصون في إدارة الأفراد.

تتطلب الإدارة الإستراتيجية الفعالة إدارة فعالة للموارد البشرية.

Report this wiki page